English | اردو
  الرئـيسـية من نحن مشرف الموقع اتصل بنا سجل الزوار
  من التاريخ: ثورة 1952 .. وبداية الانهيار - من التاريخ: كيف باع أمير قطر يسرى فودة للأمريكان - وراء الأحداث: التحكيم الدولي: الحكومة تفشل.. والشعب يدفع الثمن - اللقاء الأسبوعي: فضيلة الشيخ د/ أحمد الطيب: إذا فتحنا باب التكفير فلن ينجو أحد.. الجزء الأول - الطريق الى الله: سيدي.. لقد أحييت أجيلا من العدم - الطريق الى الله: رائعة من روائع عيسى عليه السلام - قضايا معاصرة: في ما جرى فى باريس .. محاولة للفهم تتجاوز الإدانة - قضايا معاصرة: حقنا في أن نغضب - الطريق الى الله: رائع حلم معاوية - ديوان الشعر: غَـنَّيـتُ مِصْر للشاعرة/ نادية بو غرارة - الطريق الى الله: أخلاق الأزمة - قصة قصيرة: خطوط الجدار - الأسرة المسلمة: ماذا يحدث عند تضخم الكلية بعد استئصال الأخرى؟ - كتب ودراسات: نيلسون مانديلا.. سيرة مصورة لسجين ألهم العالم -  
الاستطــــلاع
تكرار نشر الرسوم في شارلي إبدوا ؟
إستفزاز للمسلمين
إسخفاف بالمسلمين
لتكرار القتل والإرهاب
اقتراعات سابقة
القائمة البريدية
ادخل بريدك الالكترونى
القرآن و علومه
الحديث وعلـومه
الأخبار
  • هجمات جديدة والجيش يرسل تعزيزات لسيناء
  • اللجنة العليا لانتخابات مصر تعلن جدول الانتخابات التشريعية
  • ليس حديثا
  • خذوا شطر دينكم عن الحميراء
  • كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ب‍بسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر
  • السيرة النبوية
  • غزوة الأحزاب , وبدائل حل الأزمة
  • الهجرة ..والنصر الحقيقي
  • الطريق الى الله
  • الإيمان هو الحياة
  • الفُـرَص الضَّائعــة
  • الفتاوى
    فتـاوى المعاملات

    حكم رهن الأراضي الزراعية

    السؤال:ما هو حكم رهن الأرض الزراعية وهل يجب دفع إيجار لصاحب الأرض إذا انتفع بها.
    المفتي:الشيخ / أســامة حافـــظ
    الإجابة:

    الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد,,

    اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعا فهو من الربا وقد ذهب جمهرة الفقهاء على أنه لا يجوز أن ينتفع المرتهن بالرهن دون مقابل لأنه نفع جره إليه القرض فصار من الربا, ولذلك فإن المرتهن إن أراد الانتفاع بالأرض فينبغي أن يتم أولا بإذن الراهن إذ لا زال هو صاحب الأرض ومالكها وأن يكون ذلك بأجر المثل أو مشاركة مع الراهن بمزارعة أو مساقاة على القواعد العرفية المعمول بها.. ولا يحل له أن ينتفع بالأرض دون مقابل, هذا هو مذهب الحنابلة والشافعية والمالكية وعند الأحناف ذهب أكثرهم إلي حرمة هذا الانتفاع إن كان مشروطا في العقد أو إن كان هذا الانتفاع لولاه ما أقرضه أما إن أذن له بعد القرض والرهن حتى لا تتعطل الأرض ونقل حوزتها أن ينتفع بها فجائز عندهم والأقرب هو قول الجمهور بالمنع تماما سداً لذريعة الربا إلا أن يعامله بالا جارة أو المشاركة حسب أعراف الناس, هذا والله تعالى أعلم.


    عودة الى الفتاوى

    قضــايا شرعـــية
    منبر الدعوة
    واحـــة الأدب
    خدمات الموقع