English | اردو
  الرئـيسـية من نحن مشرف الموقع اتصل بنا سجل الزوار
  الطريق الى الله: رائع حلم معاوية - من التاريخ: النكسة بين الزعيم الملهم.. والشعب المخدوع.. والهزيمة الصادمة - ديوان الشعر: غَـنَّيـتُ مِصْر للشاعرة/ نادية بو غرارة - الطريق الى الله: أخلاق الأزمة - من التاريخ: ستة قطارات لحكام مصر من عباس الأول إلى الدكتور مرسى - قصة قصيرة: خطوط الجدار - الأسرة المسلمة: ماذا يحدث عند تضخم الكلية بعد استئصال الأخرى؟ - كتب ودراسات: نيلسون مانديلا.. سيرة مصورة لسجين ألهم العالم -  
الاستطــــلاع
هل تتوقع أن تنهي الإخوان أزمتها مع الدولة الحاكمة الآن ؟
نعم
لا
لا أهتم
اقتراعات سابقة
القائمة البريدية
ادخل بريدك الالكترونى
القرآن و علومه
الحديث وعلـومه
الأخبار
  • أخبار الحوادث ليوم 18/12/2014
  • نشرة المال والاقتصاد ليوم18/12/2014
  • دروس في الدعوة
  • التعذيب .. ذكريات ومذكرات
  • الأحكام
  • الحكم لله .. والحاكمية للشعب
  • حق التصويت بين الشهادة والوكالة
  • الطريق الى الله
  • أحصاه الله ونسوه
  • يا للرجـــال بلا دِيــن
  • الفتاوى
    فتـاوى المواريث والفروض

    إعطاء الأب لأبنائه من الميراث في حياته

    السؤال:هل يجوز للأب في حياته أن يعطى أحد أبنائه أكثر من الآخرين من ماله وممتلكاته دون سائر الأبناء بحجة الظروف أو الحب أو البر وفرض هذا الأمر دون رضاء باقي الأخوة بعقود مسجلة لعدم تمكين باقي الأخوة في هذا الميراث بعد موته وما الحكم في قيام الأم بذلك لأحد الأبناء سواء في مالها الخاص ومال زوجها المتوفى
    المفتي:الشيخ / أسامة حافظ
    الإجابة:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد,,

    تحدثنا من قبل عن تمييز بعض الأبناء بالعطية في حياة الأب وخلاصة ما قيل فيه أن الأصل أن يعدل الأب في العطية بين أبنائه بحيث يساوي بينهم في عطائه لإنكار النبي صلي الله عليه وسلم على من فعل ذلك وأراد أن يشهده وقوله له "لا تشهدني على جور" وقيل إن مفهوم العدل هو أن يعطي للذكر مثل حظ الأنثيين مثل الميراث وهذا العدل على الوجوب عند الحنابلة وعلى الاستحباب عند غيرهم.. وذهب أكثر الفقهاء إلي جواز التمييز بين أولاده إذا كان ثمة سبب شرعي يستدعي هذا التمييز كأن يكون المميز معوقاً أو فقيراً أو متفرغ للعلم أو غير ذلك من الأسباب.. وعليه فللأب إن كان له ولد يستدعي أن يميزه بشيء فله ذلك إن كان ثمة سبب شرعي لذلك، أما إن تساووا ولم يكن ما يميز أحدهم - من الناحية الشرعية - عن الأخر فإن تمييز أحدهم وإن كان جوراً يأثم فاعله إلا أنه من الناحية الفقهية يصح ولا يجوز نقده, هذا والله تعالى أعلم.


    عودة الى الفتاوى

    قضــايا شرعـــية
    منبر الدعوة
    واحـــة الأدب
    خدمات الموقع