English | اردو
  الرئـيسـية من نحن مشرف الموقع اتصل بنا سجل الزوار
  من التاريخ: ثورة 1952 .. وبداية الانهيار - من التاريخ: كيف باع أمير قطر يسرى فودة للأمريكان - وراء الأحداث: التحكيم الدولي: الحكومة تفشل.. والشعب يدفع الثمن - اللقاء الأسبوعي: فضيلة الشيخ د/ أحمد الطيب: إذا فتحنا باب التكفير فلن ينجو أحد.. الجزء الأول - الطريق الى الله: سيدي.. لقد أحييت أجيلا من العدم - الطريق الى الله: رائعة من روائع عيسى عليه السلام - قضايا معاصرة: في ما جرى فى باريس .. محاولة للفهم تتجاوز الإدانة - قضايا معاصرة: حقنا في أن نغضب - الطريق الى الله: رائع حلم معاوية - ديوان الشعر: غَـنَّيـتُ مِصْر للشاعرة/ نادية بو غرارة - الطريق الى الله: أخلاق الأزمة - قصة قصيرة: خطوط الجدار - الأسرة المسلمة: ماذا يحدث عند تضخم الكلية بعد استئصال الأخرى؟ - كتب ودراسات: نيلسون مانديلا.. سيرة مصورة لسجين ألهم العالم -  
الاستطــــلاع
هل تتوقع قيام الصاعقة بعمليات برية ضد داعش ؟
نعم
لا
لا أدري
اقتراعات سابقة
القائمة البريدية
ادخل بريدك الالكترونى
القرآن و علومه
الحديث وعلـومه
الفتاوى
فتـاوى الجنائز

حكم إقامة سرادقات العزاء والاستماع إلى القرآن فيها

السؤال:ما هو الحكم في إقامة العزاء باالسرادقات لمدة ثلاثة أيام مع الاستماع إلى القران وما يصحبه من عادات وتقاليد خصوصا في الصعيد وإن كان المنع فأين يكون تلقي العزاء وكيف؟.
المفتي:الشيخ / أســـامة حافــــظ
الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد,,

العزاء مشروع وقد ورد فيه من النصوص ما يدل على جوازه بل واستحبابه, العزاء للمقيم في بلدة المتوفى مشروع خلال ثلاثة أيام كما قال بذلك بعض الفقهاء استنادا لأحاديث فيها مقال.

لم يرد ما يدل على جواز نصب سرادقات وإقامة جلسات للعزاء وإنما يتم العزاء كيفما اتفق في الطريق أو في البيت خاصة إذا كانت هذه المجالس فيها منكرات مثل التبذير في الإنفاق علي هذا المجلس أو الإنفاق عليه من أموال اليتامي أو توزيع السجائر المحرمة علي الجالسين أو مثل ذلك, وجود هذه المنكرات لا يمنع من تعزية أهل الميت لتحقيق السنة ويكون باجتناب التواجد مع هذه المنكرات أو إنكارها بالصورة اللائقة إن اضطر إلى هذا التواجد, هذا والله تعالى أعلم.


عودة الى الفتاوى

قضــايا شرعـــية
منبر الدعوة
واحـــة الأدب
خدمات الموقع