English | اردو
  الرئـيسـية من نحن مشرف الموقع اتصل بنا سجل الزوار
  من التاريخ: النكسة بين الزعيم الملهم.. والشعب المخدوع.. والهزيمة الصادمة - دروس في الدعوة: هل سنظل نقلد الفراعنة؟ - ديوان الشعر: غَـنَّيـتُ مِصْر للشاعرة/ نادية بو غرارة - قضايا معاصرة: مصر الغنيمة السياسية.. ومصر الشراكة الوطنية - اللقاء الأسبوعي: خالد حنفي: لابد من تهيئة الأجواء ووقف الاعتقالات قبل البدء في الحوار - الطريق الى الله: أخلاق الأزمة - قضايا معاصرة: إيقاظ الوعي فرض الوقت - دروس في الدعوة: أحدثكم عن/ ناجح إبراهيم - من التاريخ: ستة قطارات لحكام مصر من عباس الأول إلى الدكتور مرسى - قصة قصيرة: خطوط الجدار - دروس في الدعوة: أسباب نشأة الحركة الإسلامية في إسرائيل - دروس في الدعوة: قتل المدنيين.. صناعة القرن - الأسرة المسلمة: ماذا يحدث عند تضخم الكلية بعد استئصال الأخرى؟ - كتب ودراسات: نيلسون مانديلا.. سيرة مصورة لسجين ألهم العالم - قضايا معاصرة: ماذا يدبر للأزهر في الخفاء؟ - اللقاء الأسبوعي: د/ سيف الدولة :مازائيل اتهمني باختراق المادة الثالثة من اتفاقية السلام - الذين سبقونا: محمد يسري سلامة .. أيها الناس؟ - الطريق الى الله: أخلاقنا.. خلق التوسط والاعتدال -  
الاستطــــلاع
هل تتوقع إيقاف إسرائيل عدوانها علي غزة بسبب خسائرها البشرية؟
نعم
لا
لا أهتم
اقتراعات سابقة
القائمة البريدية
ادخل بريدك الالكترونى
القرآن و علومه
الحديث وعلـومه
أحكام التلاوة

المثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان

بقلم /رجب عبد الله

أولا: المثلان:-

تعريف المثلين : هما الحرفان اللذان اتفقا اسما ومخرجا وصفة , كالبائين والدالين نحو { اضرب بعصاك , وقد دخلوا}

أقسام المثلين:

 ينقسم المثلان إلى ثلاثة أقسام: 

 1- صغير               2- كبير                  3- مطلق

المثلان الصغير:

 أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك نحو { اذهب بكتابي }

 وسمى صغير لأن الحرف الأول ساكن والثاني متحرك .

قال صاحب التحفة:

إن في الصفات والمخارج اتفق * * *  حرفان فالمثلان فيهما أحق

وقال صاحب التحفة:

..............  ثم إن سكن أول * ** كل فالصغير سمين    

 حكمه : وجوب الإدغام دائما إلا :

 1- أن يكون الحرف الأول حرف مد نحو { قومي يعلمون , آمنوا وعملوا }فيجب الإظهار لئلا يذهب المد                                         

 2- أن يكون الحرف الأول هاء سكت نحو { ماليه هلك} فيه لحفص وجهان : الإظهار والإدغام ,والإظهار لا يكون إلا على السكت.

المثلان الكبير:

أن يكون الحرفان متحركين في كلمة نحو { مناسكَكَم } أو في كلمتين نحو {الرحيم مالك }.

 حكمه : وجوب الإظهار عند حفص إلا في كلمتين هما [ { تأمنا }بيوسف له الإدغام مع الإشمام , والروم, {قال ما مكني فيه } بالكهف لأن أصل الكلمة مكنني , قرأ حفص بالإدغام] .

 وسمى كبير لأن الحرفين متحركان .

قال صاحب التحفة:

أو حرك الحرفان في كل فقل* * * كل كبير وافهمنه بالمثل

المثلان المطلق:

 أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن نحو { ما نَنْسخ, شقَقْنا }.

 حكمه:  الإظهار.

 ويسمى مطلقا:  لعدم تقيده بصغير ولا كبير.

قال الناظم:

وإن تحرك الأول وسكن الثاني * * * فسمي مطلقا وخذ بياني

ثانياً : المتقاربان:-

تعريف المتقاربين : هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة , أو مخرجا لا صفة , أو صفة لا مخرجا نحو { قل رب , قد سمع ، العرش سبيلا }.

قال صاحب التحفة:

وإن يكونا مخرجا تقاربا * * * وفي الصفات اختلفا يلقبا

 متقاربين.................     

أنواع المتقاربين:

 ثلاثة أنواع:

 أولا : حرفان تقاربا مخرجا وصفة     ثانيا : حرفان تقاربا مخرجا لا صفة     ثالثا : حرفان تقاربا صفة لامخرجا

أولا الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة:

  ويشمل علي ثلاثة أقسام 

 1- صغير        2- كبير           3- مطلق

الصغير: أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالتاء مع الثاء نحو { كذبت ثمود } .

الكبير: أن يكون الحرفان متحركين كالقاف مع الكاف نحو { من فوقكم }.

المطلق: أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن كالتاء مع الثاء نحو {ولا يستثنون } .

ثانيا: الحرفان اللذان اتفقا مخرجا لا صفة:

 ويشمل علي ثلاثة أقسام: 1- صغير         2- كبير          3- مطلق

الصغير: أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالدال مع السين نحو { قد سمع }.

الكبير: أن يكون الحرفان متحركين كالدال مع السين نحو{ عدد سنين } .

المطلق: أن يكون الأول متحرك والثاني ساكن كالسين مع النون نحو { سندس }

ثالثا: الحرفان اللذان اتفقا صفة لا مخرجا:

 ويشمل على ثلاثة أقسام

  1- صغير             2- كبير            3- مطلق

الصغير : أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالذال مع الجيم نحو { إذ جاؤكم } .

الكبير: أن يكون الحرفان متحركين كالقاف مع الدال نحو { قد معلوم } .

المطلق : أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن كالقاف مع الطاء نحو { يلتقطه }

 حكم المتقاربين الصغير : الإظهار , إلا عند اللام والراء نحو { قل رب } فيدغم { بل ران } لحفص سكتة لطبفة على بل والسكت يمنع الإدغام , واختلف عنه في { نخلقكم } فله الإظهار والإدغام .

 حكم المتقاربين الكبير : الإظهار .

حكم المتقاربين المطلق: الإظهار

ثالثاً: المتجانسان:-

 تعريف المتجانسين: هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجا واختلفا صفة، كالدال والتاء نحو {قد تبين }

قال صاحب التحفة :

 .............. أو يكون اتفقا * * * في مخرج دون الصفات حققا

 بالمتجانسين...................   

 

أقسام المتجانسين:

 ثلاثة.

 1- صغير            2- كبير               3- مطلق

أولا: المتجانسان الصغير:

 أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالتاء مع الدال نحو { أجيبت دعوتكما } .

 حكمه: الإظهار إلا في مواضع يدغم وهي:

 1- الباء مع الميم في{ اركب معنا }

2- التاء مع الدال في { أثقلت دعوا}

 3- التاء مع الطاء في { همت طائفة }

4- التاء مع الذال في { يلهث ذلك }

 5- الذال مع الظاء في { إذ ظلمتم }

 6-الدال مع التاء في { مهدت }

  وكلمة {أحطت } تدغم إدغاما ناقصا.

ثانيا : المتجانسان الكبير :

 أن يكون الحرفان متحركين , كالتاء مع الطاء نحو الصالحات طوبى } .

 حكمه: الإظهار.

ثالثا : المتجانسان المطلق :

 أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن , كالتاء مع الطاء نحو { أفتطمعون }

حكمه: الإظهار.

رابعاً: المتباعدان:-

تعريف المتباعدين: هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجا وصفة, كالتاء مع الدال نحو { تخرجون } أو تباعدا مخرجا لاصقة كالكاف مع التاء نحو {فاكتبوه }

أقسام المتباعدين:

ثلاثة:

   1- صغير             2- كبير                  3- مطلق

أولا: المتباعدان الصغير:

 أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك كالتاء مع العين نحو { تليت عليهم }

  حكمه: الإظهار.

ثانيا : المتباعدان الكبير

 : أن يكون الحرفان متحركين , كالهاء مع الميم نحو { ختامه مسك }

 حكمه: الإظهار.

ثالثا : المتباعدان المطلق :

 أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن كالهاء مع الميم نحو أنفسهم }

 حكمه: الإظهار. 

قال صاحب التحفة:

إن في الصفات والمخارج اتفق** حرفان فالمثلان فيهما أحق

وإن يكون مخرجا تقاربا         ***وفي الصفات اختلفا يلقبا

متقاربين أو يكونا اتفقا       *** في مخرج دون الصفات حققا

بالمتجانسين ثم إن سكن       *** أول كل فالصغير سمين

أو حرك الحرفان في كل فقل *** كل كبير وافهمنه بالمثل

وأخذت بيتا من الشيخ حسن عبد المطلب رحمه الله بالفيوم وهو:

وإن تحرك الأول وسكن الثاني *** فسمي مطلقا وخذ بياني



عودة الى أحكام التلاوة

قضــايا شرعـــية
منبر الدعوة
واحـــة الأدب
خدمات الموقع