English | اردو
  الرئـيسـية من نحن مشرف الموقع اتصل بنا سجل الزوار
  من التاريخ: النكسة بين الزعيم الملهم.. والشعب المخدوع.. والهزيمة الصادمة - دروس في الدعوة: هل سنظل نقلد الفراعنة؟ - ديوان الشعر: غَـنَّيـتُ مِصْر للشاعرة/ نادية بو غرارة - قضايا معاصرة: مصر الغنيمة السياسية.. ومصر الشراكة الوطنية - اللقاء الأسبوعي: خالد حنفي: لابد من تهيئة الأجواء ووقف الاعتقالات قبل البدء في الحوار - الطريق الى الله: أخلاق الأزمة - قضايا معاصرة: إيقاظ الوعي فرض الوقت - دروس في الدعوة: أحدثكم عن/ ناجح إبراهيم - من التاريخ: ستة قطارات لحكام مصر من عباس الأول إلى الدكتور مرسى - قصة قصيرة: خطوط الجدار - دروس في الدعوة: أسباب نشأة الحركة الإسلامية في إسرائيل - دروس في الدعوة: قتل المدنيين.. صناعة القرن - الأسرة المسلمة: ماذا يحدث عند تضخم الكلية بعد استئصال الأخرى؟ - كتب ودراسات: نيلسون مانديلا.. سيرة مصورة لسجين ألهم العالم - قضايا معاصرة: ماذا يدبر للأزهر في الخفاء؟ - اللقاء الأسبوعي: د/ سيف الدولة :مازائيل اتهمني باختراق المادة الثالثة من اتفاقية السلام - الذين سبقونا: محمد يسري سلامة .. أيها الناس؟ - الطريق الى الله: أخلاقنا.. خلق التوسط والاعتدال -  
الاستطــــلاع
مظاهرات الإخوان في الجامعة؟
ستستمر
ستنتهي
لا أدري
اقتراعات سابقة
القائمة البريدية
ادخل بريدك الالكترونى
القرآن و علومه
الحديث وعلـومه
الأخبار
  • نشرة المال والاقتصاد ليوم21/10/2014
  • أخبار الحوادث ليوم 21/10/2014
  • فقه السنة
  • النية هى تمييز العبادات عن العادات
  • الآذان الأول والثاني في صلاة الفجر...
  • مقالات
  • مصر لا تدار من التليفزيون
  • أقوال غير مأثورة
  • الطريق الى الله
  • أحصاه الله ونسوه
  • رمضان دعوة للحياء
  • أحكام التلاوة

    هاء التأنيث التي يوقف عليها بالهاء

    بقلم / رجب عبد الله

     تعريف هاء التأنيث :هي التي تدل علي المؤنث نحو(قالت ) .

     وتكون في الفعل: إذا كان الفاعل مؤنث نحو: قوله تعالي (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ) الشعراء, وتسمي حينئذ تاء التأنيث, لأنها تدل علي تأنيث الفاعل وهي مرسومة بالتاء المفتوحة اتفاقا, ولا يوقف عليها إلا بالتاء كالوصل.

    وتكون في الاسم : والأصل فيها أن ترسم بالتاء المربوطة وتوصل بهاء ويوقف عليها بالهاء , وتسمي هاء التأنيث نحو{رحمة,نعمة,جنة}لكن المصاحف العثمانية خالفت الأصل في بعض المواضع وكتبت بالتاء المفتوحة ,ويوقف عليها بالتاء عند الاضطرار أو الاختبار تبعا للرسم..

    أنواع تاء التأنيث في القرآن :

    1-      نوع مرسوم بالهاء والذي يسمى بالتاء المربوطة : نحو : ( الصلاة ) .

    2-      نوع مرسوم بالتاء والذي يسمى بالتاء المفتوحة: نحو: ( نعمت ).   وهذا النوع ينقسم إلى قسمين :

    1– قسم اتفق القراء على قراءته بالإفراد: وهو ثلاثة عشرة كلمة وهي:

    [ 1- رحمت  2- نعمت  3- امرأة  4- سنت  5- معصيت  6- كلمت  7 - بقيت  8- قرت  9- فطرت  10- فطرت  11- شجرت  12 - جنت   13- ابنت ]

    قسم اختلفوا فيه بين الإفراد والجمع: وهو سبع كلمات وهي:

    [1- آيات   2-غيابات 3 - كلمت  4- الغرفات  5- بينت  6- ثمرات   7 -  جمالات]

    القسم الأول: وهوا لذي اتفق علي قراءته بالإفراد

    الكلمة الأولي:  رحمت

     وقد رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي:   

           1-قوله تعالي{ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ } البقرة.                           

           2-قوله تعالي{ إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }الأعراف. 

           3-قوله تعالي{ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ } هود.

           4-قوله تعالي{ ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا }مريم  

           5-قوله تعالي{ فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ } الروم.

           6-قوله تعالي{ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ }الزخرف.

           7-قوله تعالي{ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } الزخرف.

    وما عدا هذه المواضع السبعة رسمت بالتاء المربوطة نحو{ َلا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ }ويوقف عليها بالهاء.

    الكلمة الثانية :  نعمت

     رسمت بالتاء المفتوحة في أحد عشر موضعا ويوقف عليها بالتاء وهي:

    1-قوله تعالي{ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ } البقرة.

    2- قوله تعالي { وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء }آل عمران.

    3- قوله تعالى { اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ } المائدة.

    4- قوله تعالى { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً } إبراهيم.

    5- قوله تعالى { وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا }إبراهيم.

    6- قوله تعالى { وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ } النحل .

    7- قوله تعالى { يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا } النحل .

    8- قوله تعالى { وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ } النحل.

    9- قوله تعالى { أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ } لقمان .

    10-قوله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } فاطر.

    11- قوله تعالى { فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ } الطور .

    وما عدا هذه المواضع السابقة رسمت بالهاء نحو{ أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ }النحل .ويوقف عليها بالهاء .

    الكلمة الثالثة:  لعنت

    رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين ويوقف عليها بالتاء وهما:-

    1- قوله تعالي { َنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } آل عمران.

          2-قوله تعالي { وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ }النور .

    وما عدا الموضعين السابقين مرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو {أولئك عليهم لعنة الله }البقرة.

    الكلمة الرابعة : امرأت .

    رسمت بالتاء المفتوحة في سبعة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي:

    1-      قوله تعالي { إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ }آل عمران .

    2-      قوله تعالي { امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا } يوسف .

    3-      قوله تعالي { َقالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ }يوسف .

    4-      قوله تعالي { اِمْرَأَةَ نُوحٍ }التحريم .

    5-      قوله تعالي { وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ } التحريم.

    6-      قوله تعالي { امْرَأَةُ عِمْرَانَ } التحريم .

    وما عدا المواضع السبعة السابقة رسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو{ وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ } النساء .

    الكلمة الخامسة : معصيت .

    رسمت بالتاء المفتوحة في موضعين ويوقف عليها بالتاء وهما:

    1-      قوله تعالي { وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ } المجادلة

    2-      قوله تعالي { فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ } المجادلة.

    الكلمة السادسة:  شجرت.

    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو:

    قوله تعالي { إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ } الدخان .

    وما عدا الموضع السابق رسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء  نحو قوله تعالي { شَجَرَةِ الْخُلْدِ } طه .

    الكلمة السابعة: سنت.

    رسمت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع ويوقف عليها بالتاء وهي:

    1-      قوله تعالي { فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ } الأنفال.

    2-      قوله تعالي { فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ }فاطر.

    3-      قوله تعالي { فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً }فاطر .

    4-      قوله تعالي { وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً } فاطر .

    5-      قوله تعالي { سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ }غافر.

    وما عدا المواضع الخمسة السابقة فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ }الفتح.

    الكلمة الثامنة:  قرت.

    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو:قوله تعالي { قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ } القصص.

    وما عدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ }السجدة .

    الكلمة التاسعة :  جنت.

    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ } الواقعة.

    وماعدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء نحو قوله تعالي { وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ }   آل عمران .

    الكلمة العاشرة:  فطرت.

    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا } الروم.ولا ثاني لها

    الكلمة الحادية عشرة : بقيت .

    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو قوله تعالي { بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ } هود.

    وما عدا الموضع السابق فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء وهو قوله تعالي { وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى } البقرة .

    الكلمة الثانية عشر : ابنت .

    رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو : قوله تعالي { وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ }التحريم . لا ثاني لها في القرآن

    الكلمة الثالثة عشر :  كلمت .

    رسمت بالتاء في موضع واحد ويوقف عليه بالتاء وهو: قوله تعالي { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى } الأعراف.

    فائدة  : وقف حفص علي الكلمات الآتية بالتاء كما هي مرسومة بالتاء

    1-{ يا أبت } حيث وقع وهي ثماني مواضع نحو قوله تعالي{ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ } يوسف.

    2-{ مرضا ت } في أربعة مواضع نحو قوله تعالي{ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ } البقرة .

    3-{ذات } وهي مرسومة بالتاء المفتوحة حيث وقعت نحو قوله تعالي { فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ } النمل.

    4-{ هيهات } في موضعين في آية واحدة وهي قوله تعالي { هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ } المؤمنون .

    5-{ ولات } في موضع واحد وهو قوله تعالي { وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ } ص .

    6- { اللات } في موضع واحد وهو قوله تعالي{ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى }النجم

    القسم الثاني: الكلمات التي اختلف فيها بين الجمع و الإفراد:

    وهي في سبع كلمات, وفي اثني عشر موضعا, وهي:

    الكلمة الأولي:  كلمت.

     في أربعة مواضع، قرأها حفص بالإفراد وهي :

    1-      قوله تعالي { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً } الأنعام.

    2-      قوله تعالي { َذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ } يونس.

    3-      قوله تعالي { إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ } يونس .

    4-      قوله تعالي { وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا } غافر.

    والمشهور والذي عليه العمل أنها في الرسم بالتاء الفتوحة في المواضع الأربعة , وما عدا هذه المواضع الأربعة بالإفراد فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عيها بالهاء نحو قوله تعالي{ َتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ } البقرة .

    الكلمة الثانية : غيابت .

    قرأها حفص بالإفراد في موضعين وهما :

    1-      قوله تعالي { وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ } يوسف .

    2-      قوله تعالي { وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ } يوسف .

    الكلمة الثالثة : جمالت .

    قرأها حفص بالإفراد وهو موضع واحد في قوله تعالي { كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ } المرسلات . ولا ثاني له .

    الكلمة الرابعة: بينت.

    قرأها حفص بالإفراد وهو موضع واحد في قوله تعالى { أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّنْهُ } فاطر .

    وما عدا هذا الموضع بالإفراد فمرسومة  بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي {  حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ } البينة .

    الكلمة الخامسة : غرفات .

    قرأها حفص بالجمع وهي في موضع واحد في قوله تعالي { وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ } سبأ .

    وما عدا هذا الموضع فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا } الفرقان .

    الكلمة السادسة: آيات.

    قرأها حفص بالجمع وهي في موضعين وهما:

    1-      قوله تعالي { لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ } يوسف .

    2-      قوله تعالي { وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ } العنكبوت.

    وماعدا هذين الموضعين فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ } الحجر .

    الكلمة السابعة: ثمرات:

    قرأها حفص بالجمع وهي في موضع واحد وهو : قوله تعالي { وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا } فصلت .

    وما عدا هذا الموضع فمرسومة بالتاء المربوطة ويوقف عليه بالهاء نحو قوله تعالي { كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً } البقرة .

    فائدة : يقف حفص علي الكلمات بالتاء المفتوحة إلا كلمتين وهما :

    1-( كلمت ) في الموضع الثاني في يوسف .

    2-( كلمت ) في موضع غافر .

    قال بن الجزري

    ورحمتا الزخرف بالتا زبره***    الاعراف روم هود كاف البقرة

    نعمتها ثلاث نحل ابرهم              ***    معا أخيرات عقود الثاني هم

    لقمان ثم فاطر كالطور      ***    عمران لعنت بها والنور

    وامرأت يوسف عمران القصص تحريم معصيت بقد سمع يخص

    شجرت الدخان سنت فاطر  ***     كلا والانفال وحرف غافر

    قرت عين جنت في وقعت   ***     فطرت بقيت وابنت وكلمت

    أوسط الأعراف وكل ما اختلف*** جمعا وفردا فيه بالتاء عرف

    والله أعلم.،



    عودة الى أحكام التلاوة

    قضــايا شرعـــية
    منبر الدعوة
    واحـــة الأدب
    خدمات الموقع