English | اردو
  الرئـيسـية من نحن مشرف الموقع اتصل بنا سجل الزوار
  من التاريخ: ثورة 1952 .. وبداية الانهيار - من التاريخ: كيف باع أمير قطر يسرى فودة للأمريكان - وراء الأحداث: التحكيم الدولي: الحكومة تفشل.. والشعب يدفع الثمن - اللقاء الأسبوعي: فضيلة الشيخ د/ أحمد الطيب: إذا فتحنا باب التكفير فلن ينجو أحد.. الجزء الأول - الطريق الى الله: سيدي.. لقد أحييت أجيلا من العدم - الطريق الى الله: رائعة من روائع عيسى عليه السلام - قضايا معاصرة: في ما جرى فى باريس .. محاولة للفهم تتجاوز الإدانة - قضايا معاصرة: حقنا في أن نغضب - الطريق الى الله: رائع حلم معاوية - ديوان الشعر: غَـنَّيـتُ مِصْر للشاعرة/ نادية بو غرارة - الطريق الى الله: أخلاق الأزمة - قصة قصيرة: خطوط الجدار - الأسرة المسلمة: ماذا يحدث عند تضخم الكلية بعد استئصال الأخرى؟ - كتب ودراسات: نيلسون مانديلا.. سيرة مصورة لسجين ألهم العالم -  
الاستطــــلاع
هل تتوقع قيام الصاعقة بعمليات برية ضد داعش ؟
نعم
لا
لا أدري
اقتراعات سابقة
القائمة البريدية
ادخل بريدك الالكترونى
القرآن و علومه
الحديث وعلـومه
أحكام التلاوة

حكم الوقف على أواخر الكلم

بقلم / رجب عبد الله

 الوقف على أواخر الكلم على ثلاثة أنواع :

 1- الوقف بالسكون المحض        2- الوقف بالروم         3- الوقف بالإشمام

النوع الأول : الوقف بالسكون المحض

 الأصل في الوقف أن يكون بالسكون المحض قال ابن الجزري : والأصل في الوقف السكون ، ولأن من قواعد اللغة العربية أنه لا يبدأ بساكن ويوقف على متحرك ولأن الوقف بالسكون أخف من الوقف بالحركة . وعليه يكون الوقف بوجه واحد فقط

النوع الثاني: الوقف بالروم

 تعريف الروم: هو الإتيان ببعض الحركة يسمعها القريب دون البعيد، وقيل يأتي بثلث الحركة.

قال الشاطبي:

ورمك إسماع المحرك واقفا *** بصوت خفي كل دان تنولا

قال ابن الجزري :

والروم الإتيان ببعض الحركة

 والروم لا يكون إلا على القصر حركتين

مواضع الروم:

 1- يكون في المرفوع و المضموم

2- يكون في المجرور والمكسور

  المرفوع: علامة الإعراب نحو{نستعين }, والمضموم: علامة البناء نحو     { ومن حيث }

المجرور: علامة الإعراب نحو {الرحيم }  ، والمكسور : علامة البناء نحو       { هؤلاء }

 ولا يدخل الروم : في المنصوب والمفتوح , والمنصوب :علامة الإعراب , والمفتوح: علامة البناء أما عند أمام النحو سيبويه فإنه يدخل في المنصوب والمفتوح .

قال الشاطبي:

ولم يره في الفتح والنصب قارئ ** وعند إمام النحو في الكل أعملا

 وفي حالة الروم يحذف التنوين المرفوع والمجرور في الوقف ،والروم لا يكون إلا على أواخر الكلم ولم يأتي  وسط الكلمة إلا في { تأمنا } بيوسف وقد يعبر عنه بالإخفاء

قال الشاطبي:

وتأمنا الكل يخفى مفصلا

 والروم والاختلاس يشتركان في أن كلا منهما يأتي في ببعض الحركة ويختلفان:

1-      الروم لا يدخل المنصوب والمفتوح, والاختلاس يدخل في ذلك 

 2- الروم يكون بثلث الحركة, والاختلاس بالثلثين

النوع الثالث: الإشمام

 تعريفه: هو أطباق الشفتين إشارة إلى الضم, يراه المبصر دون الكفيف.

قال الشاطبي:

 والإشمام إطباق الشفاه بعيدما*** يسكن لا صوت هنالك فيصحلا

وقال ابن الجزري :

إشمامهم إشارة لاحركة

مواضع الإشمام:

 في المرفوع والمضموم فقط، والمرفوع: علامة الإعراب نحو { نستعين } والمضموم: علامة البناء نحو{ ومن حيث } . ولا يدخل الإشمام المجرور والمكسور ,ولا المنصوب والمفتوح

قال ابن الجزري :

 وحاذر الوقف بكل الحركة *** إلا إذا رمت فبعض حركة

إلا بفتح أو بنصب وإشم     ***إشارة بالضم في رفع وضم

 فائدة الروم والإشمام: بيان حركة الحرف الموقوف عليه يسمعه المنصت القريب في الروم, ويراه البصير في الإشمام. والروم والإشمام لا يكون إلا بالمشافهة من والسماع من المشايخ.

أنواع الإشمام:

1-      إشمام إشارة:وهو الذي تحدثنا عنه( وهو إطباق الشفتين إشارة إلى الضم )

2-   إشمام حرف: وهوإشمام حرف بحرف بأن يخلط صوت حرف بحرف نحو{ الصراط } في قراءة حمزة في إشمام الصاد. فيمزج الصاد بالزاي بحيث يتولد منهما حرف لاهو صاد ولا زاي , مثل نطق العوام الظاء .

3-   إشمام حركة : وهو خلط حركة بحركة نحو خلط الكسرة بالضمة في            { قيل } عند الكسائي وهشام , وكيفيته أن ينطق بالحرف بحركة مركبة (ضم وكسر ) يضم أولا ويكون أقل , ويكسر ويكون أكثر, ولا يكون ذلك إلا بالمشافه.

موانع الروم والإشمام :

1-      المنصوب والمفتوح وصلا نحو {المستقيم } في حركة الإعراب,         { الذين } في حركة البناء.

2-      ما كان ساكنا وصلا نحو { فلا تنهر }

3-      عارض الشكل نحو { قم الليل، وأنذر الناس }

4-      الموقف عليه بهاء التأنيث المربوطة نحو{ الجنة }

5-      ما كان آخره ميم الجمع نحو  {وأنتم الأعلون }

حكم الوقف على هاء الضمير

 هاء الضمير :  هي التي يكنى بها عن الفرد المذكر الغائب ولها صور

  1-أن يكون قبلها ضم نحو{ والعمل الصالح يرفعُه }

  2- أن يكون قبلها أم الضم وهى الواو نحو { ما عقلوه }

  3-أن يكون قبلها كسر نحو { بيده }

  4- أن يكون قبلها أم الكسر وهى الياء نحو { فألقه إليهم }

  5- أن يكون قبلها فتح نحو { وأصلحنا له زوجه }

  6- أن يكون قبلها أم الفتح وهو الألف نحو { اجتباه }

  7- أن يكون قبلها ساكن صحيح نحو { فليصمه }

وفيها ثلاثة أقوال:

1- جواز الروم والإشمام في جميع الصور

2- منع الروم والإشمام في جميع الصور  

وفيه تفصيل :

1- يمنع فيما قبله ضم أو واو, أو كسر أو ياء

2-يجوز فيما قبله فتح أو ألف أو ساكن صحيح

قال الشاطبي:

في الهاء للإضمار قوم أبوهما***  ومن قبله ضم أو الكسر مثلا

أواماهما واو وياء وبعضهم  ***  يرى لهم في كل حال محللا

قال ابن الجزري :

وخلف ها الضمير وامنع في الأتم*** من بعد ياء أو ولو أو كسر وضم

وهاء تأنيث وميم جمع مع        **** عارض تحريك كلاهما امتنع

والله أعلم،



عودة الى أحكام التلاوة

قضــايا شرعـــية
منبر الدعوة
واحـــة الأدب
خدمات الموقع